الأربعاء، 19 نوفمبر 2008

المواقع الإباحية.. وحش يمكن ترويضه

تمثل المواقع الإباحية صداعا مزمنا في رءوس الكثيرين، فهي إحدى الآفات الخطيرة التي تصدرها شبكة الإنترنت -برغم ما تحويه من منافع وخبرات في شتى المجالات- وتمثل خطرا حقيقيا على أفراد الأسرة، خاصة الأطفال والمراهقين، فقد كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة نيوهامسفير الأمريكية أن الأطفال في العالم أصبحوا أكثر مشاهدة لمناظر إباحية عبر الشبكة العنكبوتية، وكثير منها يتم عن غير قصد لكثرة هذه المواقع وسهولة النفاذ إليها.

وتعتبر طرق مكافحة وحجب المواقع الإباحية على الإنترنت من المهام الضرورية التي يتحتم على الأسر الإلمام بها، خاصة مع التقدم في طرق استدعاء هذه المواقع على الإنترنت، لذا أجرينا حوارا مع المهندس أحمد عبد الحليم رئيس قسم الدعم التقني بموقع "إسلام أون لاين.نت" للوقوف على أبرز الطرق لحجب خطر تلك المواقع.

وأكد المهندس أحمد أن شبكة الإنترنت مليئة بالكثير من المواقع الإباحية الغربية والبعض منها عربي أيضا، والتي تصيب الشاب بالكسل، والسلبية، وعدم التركيز، وإهدار الوقت، وأشار إلى أنه لا يوجد حل يضمن حجب هذه المواقع بشكل كامل، ولكن يمكن التقليل من استخدامها، وبخاصة على مبتدئي اكتشاف هذا الوسط.

ويتم حجب هذه المواقع عن طريق مقدمي خدمات الإنترنت، وذلك بوضع برامج لعمل اختبار ومراقبة للمواقع المطلوبة من قبل المستخدمين، ومقارنتها مع قاعدة بيانات تحوي ملايين من المواقع الإباحية المحظورة، وعند اكتشافها ترسل موقعا بديل للمشاهد لتنبيهه بأن هذا الموقع من المواقع الإباحية الممنوع الدخول عليها.

ويتم تحديث قاعدة بيانات هذه البرامج بطريقة يدوية أو تلقائية عن طريق الإنترنت عبر الاتصال بمُصنعي هذا البرنامج.

وتعطي هذه البرامج مجموعة من الخدمات منها:

- مراقبة استخدام الكمبيوتر من قبل الآخرين، والمواقع التي يتم زيارتها.

- تمنع أيضا الدخول على المواقع المصابة بالفيروسات، أو مثيلاتها من البرامج التي تضر بجهاز الكمبيوتر.

- تمنع دخول المتسللين إلى الجهاز عن طريق الإنترنت.

ومن هذه البرامج:

1. SurfControl

2. Web Content Filtering

3. K9 Web Protection

4. Websense.com

ومنها المجاني مثل هذه البرامج:

5. Naomi

6. Dansguardian

ويمكنك الحصول على هذه البرامج من خلال الدخول على المواقع الخاصة بها، وعمل تحميل لهذه البرامج على جهازك الشخصي، ثم اتباع خطوات التحميل والتي تكون مرفقة مع البرنامج.

وفي أغلب تلك البرامج تكون خطوات الإعداد سهلة الاستخدام، مع أهمية مراعاة عدم المبالغة في تعقيد الاختيارات لعمليات البحث والمراقبة والتدقيق، حتى لا تؤثر في سرعة الإنترنت.

رسائل إباحية

أما عن كيفية التخلص من الرسائل الإلكترونية التي تحتوي على روابط لمواقع إباحية وصور جنسية، أكد المهندس أحمد أن حجب تلك الرسائل يعتمد على نوع الخادم المستخدم لاستضافة صندوق البريد الخاص بك، والبرنامج المستخدم من خلالك لمشاهدة هذه الرسائل، وتتم المكافحة عبر الطرق التالية:

أولا: يمكن منع هذه الرسائل من خلال الخادم بتفعيل بعض الأدوات الخاصة باكتشاف ومنع مثل هذه الرسائل، قبل الوصول إليك.

ثانيا: منع هذه الرسائل من خلال برنامج مشاهدة هذه الرسائل، مثل برنامج الـ Outlook، أو غيره من البرامج المستخدمة لقراءة الرسائل البريدية، حيث تقوم بتفعيل أداة الـJunk mail، والتي تحجب كما كبيرا من هذه الرسائل، ولديك مجموعة اختيارات تحدد مستوى قوة هذه الأداة، حيث إن هذه الأداة يمكن أن تحذف بالخطأ رسائل هامة، لذلك من المهم اختيار مستوى مناسب لتقليل هذه الأخطاء.

ثالثا: إنشاء مجموعة من القواعد بشكل يدوي، بحيث تحدد فيها بعض الكلمات أو العبارات غير المرغوب في تلقي أي رسائل تحتوي عليها.

رابعا: تزود هذه الأداة بقائمة من الأفراد الموثوق فيهم، والمطلوب السماح لهم بتلقي الرسائل من خلالهم، وقائمة أخرى بالأفراد أو الجهات غير الموثوق فيها، وتحديد الإجراء المطلوب في حالة تلقي أي رسائل من هذه القائمة، مثل: حذف الرسائل قبل مشاهدتها.

خامسا: مراعاة عدم التسجيل بمعلومات عن بريدك الإلكتروني في المواقع أو المنتديات غير الموثوق فيها، حيث إنها تستخدم هذه البيانات بشكل سيئ، وتقوم بإرسال العديد من هذه الرسائل غير المرغوب فيها.

احم طفلك

ينصح المهندس أحمد عبد الحليم الأمهات باتباع مجموعة من الأساليب لحماية أطفالهن من المواقع الإباحية أهمها:

أولا: الحرص على وضع الجهاز في مكان مكشوف للجميع، وأن يتوسط الغرفة.

ثانيا: تزويد الأجهزة ببرنامج مكافحة لمنع مشاهدة المواقع الإباحية، وذلك لتقليل سهولة مشاهدة هذه المواقع، وبخاصة للمبتدئين، والتي تظهر لهم بغير قصد مما يسبب لهم الأذى والضرر النفسي.

ثالثا: الحرص على تحديد مجموعة من المهام التي يقوم بها الأطفال في استخدام الكمبيوتر أو الإنترنت، مثل: استخدام الألعاب (أهمية مراجعة هذه الألعاب قبل السماح بها)، أو مشاهدة بعض البرامج التعليمية، أو إنشاء موقع على الإنترنت، حيث يقوم الطفل بوضع معلومات خاصة به أو صور، ويستشعر نفعا من هذا العمل، وبالتالي يعتاد استخدام الكمبيوتر في أشياء نافعة.

للمدمنين فقط

وقدم المهندس أحمد مجموعة من النصائح لمدمني الدخول إلى المواقع الإباحية كي يتمكنوا من الإقلاع عن هذه العادة السيئة، وذلك عبر شغل وقت الفراغ بأشياء نافعة يستفيد منها الفرد والمجتمع.

وضرب بعض الأمثلة للأشياء التي يمكن الاستفادة منها عن طريق استخدام الإنترنت، لاغيا فكرة قطع اشتراك الخدمة لحل المشكلة، ومنها:

- الاهتمام بالمواقع المتخصصة في مجال عملك أو مجالات اهتمامك من المواقع السياسية، والدينية، والإخبارية، والثقافية، والرياضية.

- استخدام الإنترنت في البحث عن أي قضية أو أمر تحتاج فيه إلى استشارة أو مساعدة من الخبراء في هذا المجال، أو ممن صادفوا مثل هذه المشاكل، أو المواقف.

- هناك الكثير من المواقع التعليمية يمكنك الاستفادة منها، أو للأطفال في المناهج الدراسية المختلفة بشكل جيد ومبدع.

ويمكنك استخدام برنامج لمنع وحجب هذه المواقع، ويستحسن أن يتم المنع بشكل تدريجي، حتى يتمكن الشخص من النجاح في تجنب مثل هذه المواقع، وأن يتحلى الشخص بقدر من العزيمة تمكنه من الابتعاد عن المواقع بشكل ذاتي، وليس عن طريق البرنامج.

محمد السيد علي-اسلام أون لاين

ليست هناك تعليقات: